شركة مراكز الاتصال: إمكانات وطنية كبيرة تسهم في تحقيق مبادرات برنامج التحول الوطني وعناصر نسائيـة الأقوى حضوراً في الشرق الأوسط

خطى ثابتة وكوادر وطنية تضاعف عددها ثماني مرات خلال ست سنوات 

يعيش القطاع الخاص في المملكة فترة نمو متصاعد بوتيرة عالية في شتى المجالات مدعوماً بتوسع كبير في الخدمات المقدمة والطلب المتزايد على الخدمات، ويتولى السعوديون والسعوديات دفة هذا النمو بمختلف التخصصات بقدرة وكفاءة عالية ودعم لا محدود من صُناع القرار

«شركة مراكز الاتصال» التابعة لمجموعة الاتصالات السعودية واحدة من أهم شركات القطاع الخاص في مجال تجارب العملاء والحلول الرقمية التي أثبتت حضورها خلال فترة وجيزة منذ تأسيسها الحديث نسبياً، حيث حققت قفزات كبيرة وبرهنت على قدرة السعوديين والسعوديات في سوق العمل على تجاوز مختلف الصعوبات، وتحقيق معادلة الجودة والكفاءة المطلوبة في مجالها. «الرياض» تسلط الضوء على حضور «شركة مراكز الاتصال» في السوق السعودي ونجاحها في هذا المجال من خلال قيادتها الوطنية الطموحة، وحصولها على جوائز مرموقة في هذا المجال لتثبت تنافسيتها وجدارتها على مستوى منطقة الشرق الأوسط

تجارب عملاء ثرية وقصص نجاحات مُلهمة 

عبدالله بن علي الزهراني الرئيس التنفيذي للشركة تحدث لــ«الرياض» عن نشأة الشركة وأهدافها وإمكانياتها المتطورة، والإنجازات التي حققتها في السنوات القليلة الماضية

"نسب التوظيف" ثمانية أضعاف خلال ست سنوات 

  • أستاذ عبدالله نرحب بكم في جريدة «الرياض»، في البداية هل تقدم للقراء نبذة عن الشركة ونشأتها؟

أهلا وسهلاً بكم ويسعدني الحديث لجريدة «الرياض» النافذة الإعلامية الأهم في المملكة.

تأسست «شركة مراكز الاتصال» مع بدايات العام 2011م نتيجة تحالف استراتيجي عالمي بين شركة الاتصالات السعودية صاحبة العلامة التجارية الأغلى في الشرق الأوسط وأحد أكبر مشغلي الاتصالات على مستوى العالم والتي تقدم خدماتها لأكثر من 160 مليون عميل في 7 أسواق مختلفة، وشركة أيجز العالمية المختصة في مجال إدارة تجارب العملاء في 44 موقعاً حول العالم والتي تقدم خدماتها لأكثر من 150 عميلاً في قطاعات مختلفة، وهدفت الشراكة إلى نقل الخبرات العالمية في هذا المجال للسوق السعودي مما يساهم بشكل كبير في توطين هذه الصناعة المهمة، وهو ما تحقق فعلاً خلال هذه السنوات

ثلاث جوائز على مستوى الشرق الأوسط 

  • بدأت الشركة بنقل مشروع وحيد من الاتصالات السعودية للشركة بعدد 500 موظف، ما هي نسبة زيادة الموظفين والتطور الذي حصل بعد ذلك؟

بالفعل بدأت الشركة بمشروع وحيد بعدد 500 موظف لتشهد الشركة بعد ذلك طفرة كبيرة في التوسع المهم الناتج عن مستوى جودة الخدمات التي تقدمها للعملاء، حيث وصل عدد عملاء الشركة إلى 18 مؤسسة/ شركة مع بدايات العام 2018 وبعدد موظفين وموظفات يقارب 4000 موظف وموظفة أي ثمانية أضعاف العدد الذي بدأت به الشركة.

حلول رقمية متطورة.. والشركة الأكثر استحواذاً بحسب دراسات IDC 

والأهم من التوظيف هو إستراتيجيات الشركة القائمة على تأهيل الموظفين والموظفات عبر إخضاعهم لبرامج تدريبية تمتد لمدة 3 أسابيع يتبعها تدريب ومتابعة لمدة شهر كامل أثناء العمل كون الشركة تعتمد بشكل كبير على الطاقات الشبابية المنضمة حديثاً لسوق العمل من حملة شهادة الثانوية العامة فما فوق مما يسهم برفدهم بالمهارات والخبرات اللازمة لريادة هذا القطاع الحيوي

محصلة هذا التطور كان تصنيفنا ضمن دراسات شركة IDC العالمية المتخصصة في هذا المجال التي أشارت إلى أن شركة مراكز الاتصال هي الأكثر استحواذاً في السوق السعودي من ناحية أعداد الموظفين وعوائد الشركة

  • كم عدد مراكز الشركة، وأين تقع؟

تقدم الشركة خدماتها حالياً من خلال مركزين استراتيجيين بالرياض وجدة مجهزة وفقاً لأحداث المعايير العالمية وبمساحات واسعة لتكون من أهم مراكز الاتصال النموذجية في المنطقة وبيئة مميزة للموظفين والموظفات.

تجربة فريدة في تمكين المرأة وبيئات العمل المحفزة 

توطين قطاع مراكز الاتصال 

وخدمة العملاء.. الهدف الأسمى 

  • ما أهمية أن يتواجد مركز الاتصال داخل المملكة في ظل وجود شركات أخرى أسست مراكز الاتصال في الخارج؟

نحن في شركة مراكز الاتصال نسعى بشكل دؤوب لتحقيق الرؤى الملكية التي خطها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- الرامية إلى النهوض بالاقتصاد الوطني عبر توطين صناعة مراكز الاتصال، كما أن إثراء تجارب العملاء تتطلب وجود فريق عمل سعودي يتفهم ثقافة واحتياجات العملاء وهذا ما برهنته تجربتنا في هذا المجال.

تجربة فريدة في تمكين المرأة 

وبيئات العمل المحفزة 

  • أشرتم إلى الاهتمام ببيئة العمل.. كيف تهتمون بالعنصر النسائي الذي يشكل نسبة تزيد على الربع من شركة مراكز الاتصال؟ 

إن توفير بيئة عمل ملائمة تراعي خصوصية المرأة السعودية ولعدد تجاوز 1000 موظفة ليس بالأمر السهل، لكن بفضل الخبرات التي نمتلكها تمكنا من تجاوز كافة الصعوبات من خلال توفير واحدة من أفضل البيئات في المنطقة بشهادة الخبراء في هذا المجال، حيث عملنا على توفير بيئة حاضنة ومستقطبة للعنصر النسائي ومستقلة بشكل كامل تم تجهيزها ضمن أفضل المعايير وتحتوي على صالون نسائي وحضانة أطفال ومطعم متكامل بالإضافة إلى عيادة طبية تم افتتاحها مؤخراً. كما أن الشركة كانت من أولى الشركات في المملكة التي طبقت المبادرات التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كبرنامج المواصلات للموظفات السعوديات

  • عادة ما يتعرض موظفو وموظفات شركات مراكز الاتصال وخدمة العملاء لضغوطات عمل كبيرة مما ينتج عنه توجه الموظفين للبحث عن فرص عمل أخرى تختلف طبيعتها عن مواجهة العملاء على مدار الساعة.. كيف تواجهون ذلك؟

بناءً على دراسات مستفضية في هذا الجانب، عملت الشركة على تطوير بيئة العمل من خلال ثلاثة جوانب مهمة تمثلت في تطوير مرافق الشركة لتدمج بين العمل والترفيه وإضفاء شعور الراحة على المكان، بالإضافة إلى إطلاق برامج تحفيزية نقدم من خلالها هدايا مميزة للموظفين والموظفات الذين يقدمون أداءً مميزاً تصل إلى إمكانية ربح الموظف أو الموظفة سيارة في حال تقديم أداء استثنائي. يضاف إلى ذلك قيام الشركة بتدريب ما يقارب 700 موظف وموظفة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

كما عملنا على تغيير الثقافة السائدة بأن العمل في قطاع مراكز الاتصال هو عبارة عن وظيفة مؤقتة أو لا تساهم في تطور الموظف، حيث إن الشركة تقدم لموظفيها وموظفاتها فرصاً وظيفيةً وتدرجاً واضحاً في مسارهم المهني من خلال برنامج التوظيف الداخلي الذي ساهم في وصول عدد من موظفينا وموظفاتنا من ممثلي خدمة عملاء الى مناصب إدارية في الشركة، وهذا ما نفخر به في شركة مراكز الاتصال

جوائز مرموقة.. وخدمات رقمية متطورة 

  • حدثنا عن الجوائز التي مُنحت لكم مؤخراً، وما المعايير التي أهلت شركة مراكز الاتصال لذلك؟

حصلت الشركة مؤخراً على ثلاث جوائز مرموقة على مستوى الشرق الأوسط نتيجة لتظافر الجهود من كافة منسوبي ومنسوبات الشركة وثقة عملائنا الذين نفتخر بخدمتهم، حيث حصلنا على جائزة أفضل شركة تعهيد في الشرق الأوسط ضمن فئة الشركات الكبيرة، وجائزة تمكين المرأة/ أفضل مركز نسائي، وجائزة أفضل بيئة عمل وذلك خلال مؤتمر مراكز الاتصال في الشرق الأوسط.

  • ما هي أبرز خدمات الشركة في ظل التحول الرقمي؟

إن الخدمات التي نقدمها في حالة تطور مستمر ومتسارع، حيث نقدم خدمات متنوعة في مجال الحلول الرقمية وأتمتة العمليات التي تساهم في تحسين تجارب العملاء، كذلك نقدم حلولاً متطورةً لخدمة العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.